منظور القيادة: كتاب “لعبة الأعمال والنهايات المفتوحة” لسيمون سينك

بعد أن كان مستشارًا للتسويق، أصبح سيمون سينك مستشارًا في مجال القيادة، وهو يشتهر بأحاديثه في مؤتمرات TedX، ومنذ عام 2009، نجح سينك من خلال أفكاره المتطورة في تغيير العديد من الأفراد والقادة والمؤسسات، وقد ألف العديد من الكتب التي تستهدف تطوير أساليب التفكير، ومن بينها كتاب رائع تم نشره مؤخرًا، والذي من شأنه تغيير الأساليب التي يدير بها القادة أعمالهم في الوقت الحالي.

في كتابه الجديد “لعبة الأعمال والنهايات المفتوحة” الذي نُشر في أكتوبر 2018، ناقش سيمون سينك أسلوب القيادة الأمثل لتعزيز القدرة التنافسية في السوق حاليًا. الفكرة الرئيسية للكتاب هي أن الأعمال التجارية تعد بمثابة لعبة لا حدود لها، ومع ذلك يقوم معظم اللاعبين بأدوارهم في هذه اللعبة بعقلية محدودة تُنذر بخسارتهم، حيث ينصب تركيزهم على الأهداف قصيرة المدى مثل: التغلب على المنافسين وتحقيق الأرباح ربع السنوية المستهدفة؛ في حين يجب عليهم تبني أسلوب تفكير بعيد المدى ألا وهو العقلية غير المحدودة، والتي ــ على حد وصف الكاتب ــ “ستقودنا إلى الشعور بالإلهام عند كل صباح، والأمان خلال وقت العمل والإنجاز في نهاية كل يوم”.

يجب أن يفهم القادة أن الأعمال ليس لديها خط نهاية، وأن مجال اللعب مستمر وغير محدود، وأن المنافسين وطبيعة الأعمال يتغيرون باستمرار. الهدف هو استمرار القدرة على المنافسة، فالمنافسون يخرجون من اللعبة اللامحدودة عندما يخسرون الإرادة أو الموارد مثل رأس المال، أو الملكية الفكرية، أو الموظفين الأكفاء، أو التكنولوجيا، إلخ. وفي الحقيقة، فإن تعزيز الإرادة يتطلب العناصر الآتية:

  1. دافع وجيه ــ وهو يتجاوز مفهوم “السبب” أو الغرض، فالدافع الوجيه هو ما يحفّز المرء على الاستمرار في المنافسة رغم المصاعب والتحديات التي قد يواجهها.
  2. القيادة الشجاعة ــ على القادة وضع الدافع الوجيه على رأس أولوياتهم، مع الاستعداد لتحمل ضغوط الإدارة والالتزام بدافعهم الوجيه. وقد يتطلب ذلك اتحاد جميع القادة في المنشأة لدعم هذا “الدافع”.
  3. فريق مستعد لخوض المخاطر ــ يجب استثمار الوقت والجهد في بناء ثقافة خاصة بالمنشأة توفر للموظفين الشعور بالأمان، وتمنحهم القدرة على التعبير عن أنفسهم بحرية أكبر دون الخوف من الاعتراف بجهلهم بأمرٍ أو ارتكابهم لخطأ ما، مع تشجيعهم على خوض مخاطر محسوبة دون الخوف من العواقب.
  4. الخصم الجدير — يجب التعامل مع الخصوم باحترام؛ لكن لا يتم اتخاذهم كمعيار لقياس النجاح أو الفشل، بل يجب قياس النجاح اعتمادًا على الدافع الوجيه، أما المنافسون فدورهم ينحصر في التشجيع على تحسين المنتجات والخدمات وخطط التسويق، إلخ.
  5. دليل اللعب المفتوح — يجب أن تسعى المؤسسات إلى تحقيق دوافعها المتغيرة لكن بإستراتيجية ثابتة وليس العكس، ويُقصد “بدليل اللعب المفتوح” استعداد القادة والمنشآت لوضع خطط مرنة قابلة للتعديل كلما لزم الأمر لضمان التوافق الدائم مع متطلبات الدافع الوجيه، مع التأكيد على توضيح إستراتيجيات العمل لكافة أعضاء الفريق حتى تتحد جهودهم جميعًا نحو تحقيق نفس الأهداف.

إن القادة العظماء أصحاب القدرات غير المحدودة هم من يحرصون على بناء ثقافة قوية ومؤثرة تدوم حتى بعد غيابهم عن المشهد، فعمر هذه الثقافة يتخطى فترة ولاية القائد، فيتسنى للمنشأة السير على نفس النهج لتحقيق الدافع الوجيه على الرغم من غياب القائد. ومن أجل بناء هذا النوع من الثقافة التي تساعد على غرس الثقة وتحقيق التميز واستدامة الأعمال، يحتاج القادة إلى تطوير المنتجات القائمة باستمرار وتقديم منتجات جديدة ومبتكرة تفيد المشترين، كما يحتاجون لاتخاذ القرارات التي تعمل على تحسين أوضاعهم وأوضاع كافة أصحاب المصلحة المعنيين، بالإضافة إلى تبني أحدث التطورات التكنولوجية، وإدارة التغيير التنظيمي بشكل فعال، ومواجهة المخاطر المحتملة.

المراجع:

كونلي، راندي. “خطوات سيمون سينك الخمس لإتقان لعبة القيادة غير المحدودة.” Blanchard LeaderChat, 27 Oct. 2017, leaderchat.org/2017/10/27/simon-sineks-5-steps-for-mastering-the-infinite-game-of-leadership/.

هيل، أندرو. “سيمون سينك: على الجيل التالي أن يختبر العقلية المحدودة للقادة.” Financial Times, Financial Times, 5 July 2019, www.ft.com/content/2a8e0080-96a4-11e9-9573-ee5cbb98ed36.

رضوان، مريم. “ثلاث نصائح للتميز في لعبتك من كتاب لعبة الأعمال والنهايات المفتوحة الذي كتبه سيمون سينك.” Learning Minds, 11 Sept. 2019, learningmindsgroup.com/3-tips-to-up-your-game-from-the-book-the-infinite-game-by-simon-sinek/.

– كُتب لـ LEADIN

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *